الأخبار

السيد النجيفي يستقبل وفدا من رؤساء منظمات المجتمع المدني والناشطين في مجال حقوق الإنسانn

PM

14:08

2016-08-26

 استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس ائتلاف متحدون للإصلاح يوم الخميس 25 آب 2016 وفدا من رؤساء منظمات المجتمع المدني والناشطين في مجال حقوق الإنسان برئاسة الدكتورة بشرى العبيدي .


استمع السيد النجيفي إلى آراء وملاحظات الوفد عن مشاريع القرارات المطروحة على مجلس النواب وبخاصة تلك المتعلقة بحرية التعبير والحقوق الأساسية للمواطنين ، مؤكدين أن ثمة ملاحظات مهمة على هذه القوانين من شأنها أن تتعارض مع المادة 38 من الدستور العراقي حول حرية التعبير والإشارة الصريحة إلى حرية الصحافة والإعلام والنشر ، ثم النص الصريح على حرية الاجتماع والتظاهر السلمي .

أكد السيد النجيفي أن الحريات هي من أعمدة الديمقراطية ، كما أن الدستور وبخاصة في باب الحريات يتضمن مواد متقدمة في الفهم والتوجه ، ذلك أن شعبنا منوع في قومياته وأديانه وطوائفه ، ولابد من احترام الخيارات والثقافات والحريات ، كي لا تفرغ الديمقراطية من مضمونها .

وشدد السيد النجيفي أنه لا يوافق أبدا على خنق الحريات أو أي توجه أو قانون يتعارض مع الدستور ، ولا يجوز سن قوانين تحت تأثير الأزمات ما يجعلها تتضمن الكثير من الملاحظات والعيوب ، لذلك يكون عدم اصدارها خير من اصدار سريع غير مكتمل الجوانب .

وأشار السيد النجيفي أن ائتلاف متحدون للإصلاح يدعم الجهد المدافع عن الحريات الذي تضطلع به منظمات المجتمع المدني ، ويدعو إلى حوار هادئ معمق مع المشرعين للوصول إلى تفاهمات من شأنها أن تنعكس على انجاز قوانين متحضرة .