الأخبار

السيد النجيفي يستقبل سفير الجمهورية الفرنسية في العراق

AM

11:10

2015-10-12

 بسم الله الرحمن الرحيم


استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي رئيس ائتلاف متحدون للاصلاح يوم الأحد 12 تشرين الأول 2015 السيد مارك بريتي سفير الجمهورية الفرنسية في العراق .

وجرى خلال الاجتماع استعراض الوضع السياسي والأمني وتطورات المواجهة مع تنظيم داعش الإرهابي ، والوضع الاقليمي والدولي وانعكاسات ذلك على مستقبل المنطقة ، حيث أجاب السيد النجيفي عن اسئلة واستفسارات السيد السفير الذي أشاد بالرؤية الاستراتيجية للسيد النجيفي وحكمته في استشراف القضايا المطروحة وفائدتها في خدمة الشعب العراقي .

وتم خلال الاجتماع التأكيد من قبل السيد النجيفي على أن الانتصار على داعش يحتاج إلى وحدة وتعاون وإلى إرادة قتال لا تستثني أحدا ، ويحتاج المقاتل إلى ظهير داخلي متين ومتماسك ، وإلى تفاهم سياسي يبتعد عن الحساسيات والمناكفات التي لا تخدم مصلحة الشعب .

وأشار السيد النجيفي إلى أن الأزمة ذات أبعاد متعددة منها ما هو سياسي ومنها ما هو خدمي واقتصادي وأمني ، الأمر الذي يحتاج إلى رؤية تتسع لجوانب الأزمة جميعها ، وإلى إرادة جامعة تفعل التعاون بين الأطراف السياسية وتقود البلد ضمن فهم موحد وموقف موحد .

وشدد على أنه مع الاصلاح على أن يتم في اطاره الدستوري والقانوني وضمن قاعدة التفاهم والمشاركة الواسعة ، فالمتظاهرون الذين خرجوا من أجل الاصلاح ينتظرون فعلا وطنيا وانجازات تنعكس على الأرض وتحقق لهم الأمن والمستقبل الآمن ، لذلك لابد من وعي الحاجة الحقيقية وترجمتها إلى فعل وطني يتماهى مع ارادة الشعب ويستمد منهاالعزم والقوة .

وفي جانب آخر أكد السيد النجيفي أن المصالحة الوطنية ضرورة وحاجة وما تم لا يوحي بوجود أجواء مصالحة حقيقية فهناك الكثير من الجهد مطلوب لجعل المصالحة هدفا يمكن تحقيقه .

وفي تعليقه على التحالف الرباعي الأخير أشار السيد النجيفي بأن المهم هو مصلحة العراق ولن يكون مفيدا أن يتحول العراق إلى ساحة للصراع الدولي أو الحروب بالوكالة ، فالجميع يتفق على محاربة داعش دون أن يكون هذا الهدف المشروع بوابة لمصالح أو اجندات لا تتفق مع المصلحة العليا للشعب .

كما تناول الاجتماع الوضع الاقليمي والعلاقة مع دول الخليج العربية ، فضلا عن أزمة النازحين والمهجرين وانعكاساتها ، وتم بحث الوضع في اقليم كوردستان .

وفي ختام الاجتماع قدم السيد السفير الفرنسي شكره وتقديره للسيد النجيفي على آرائه ونظرته للأوضاع مؤكدا على الاستفادة العميقة منها .