الأخبار

السيد نائب رئيس الجمهورية يستقبل سفير جمهورية ايران الاسلامية في العراق

PM

15:09

2015-09-15

 استقبل السيد اسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء ١٥ أيلول السيد حسن دانائي فر سفير جمهورية ايران الاسلامية في العراق .

وتم خلال الاجتماع بحث ملفات متعددة منها :
-- الوضع السياسي ومستقبل العملية السياسية
-- الإصلاحات الجارية وتقويمها في ضوء المطالبات الشعبية
-- المواجهة مع تنظيم داعش الإرهابي
-- خطف العمال الأتراك في بغداد
-- الوضع الإقليمي وبخاصة الأحداث في سوريا
-- الوضع في اقليم كوردستان
حيث عرض السيد النجيفي رؤيته وتقييمه لهذه الملفات المهمة ، مؤكدا على انه مع الإصلاحات في ظل سيادة الدستور والقانون ، وينبغي مكافحة الفساد والقضاء على اسبابه ومرتكزاته وصولا الى تقديم خدمة متميزة للمواطنين . وهذا الامر يحتاج الى التعاون في ظل فهم مشترك ومسؤولية مشتركة ، فالمهمة شاقة وبغير التعاون لا يمكن الوصول الى النتائج المرجوة .
وأضاف السيد النجيفي ان التطور في العملية السياسية والالتزام ببنود وفقرات الاتفاق السياسي من شأنه ان ينعكس ايجابا على الإصلاحات وعلى تحقيق تقدم فعلي في ساحة المواجهة مع الاٍرهاب .

كما عرض السيد نائب رئيس الجمهورية رؤيته للصراع في سوريا مؤكدا على أهمية الدفاع عن الشعب السوري وحفظ حقوقه .
من جانب آخر دعا السيد النجيفي الجانب الإيراني الى بذل أقصى الجهود للمساعدة في إطلاق سراح العمال الأتراك المختطفين .

من جانبه عبر السيد السفير الإيراني عن سعادته بلقاء السيد النجيفي ، وأشار في معرض حديثه عن العملية السياسية والاصلاحات بان الدستور هو الأساس واحترامه ينبغي ان يكون من قبل الجميع ، وأضاف بان المهم وما يستوجب القلق من اجله هو موضوع سيادة الاراضي العراقية ، ومراعاة الدستور ، وهما مبدآن أساسيان في العمل .

وذكر بان ايران مستعدة لبذل أقصى الجهود من اجل إطلاق سراح العمال الأتراك ، فخطفهم عمل إجرامي وغير قانوني ، وأشار الى ان داعش تمثل الجيل الثاني من القاعدة وهي ظاهرة عسكرية وفكرية ، وجانبها الفكري يحتاج الى زمن أطول في القضاء على مرتكزاته .
كما عرض الموقف الإيراني على مستوى الإقليم .

وفي ختام الاجتماع دعا السيد النجيفي الى زيارة ايران ، ونقل تحيات السيد علي لاريجاني رئيس مجلس الشورى الإيراني للسيد النجيفي .