الأخبار

السيد نائب رئيس الجمهورية يلتقي رئيس الوزراء التركي

PM

22:09

2015-09-12

 التقى السيد اسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية اليوم السبت 12 أيلول 2015 بالسيد أحمد داؤد أوغلو رئيس وزراء تركيا على هامش حضوره الاحتفال السنوي لحزب العدالة والتنمية بناء على دعوة رسمية من قبل السيد رئيس الوزراء التركي ، وتم تناول العلاقات بين البلدين الجارين ، وأهمية تطويرها بما يخدم مصالح الطرفين العراقي والتركي .

بعدها تم عقد اجتماع بين السيد النجيفي والسيد فريدون سينيرلي أوغلو وزر الخارجية التركي ، حيث تم بحث الموضوعات الآتية :

·       العلاقات بين العراق وتركيا وسبل تطويرها .

·       الحرب على داعش ، واستحضارات معركة تحرير الموصل .

·       التعاون مع التحالف الدولي المضاد لداعش والدور التركي .

·       تدريب وتسليح المقاتلين من أجل معركة التحرير .

·       قضية المياه وما تم بصددها من اجراءات ، حيث سبق أن وعد السيد أحمد داؤد أوغلو السيد النجيفي بزيادة اطلاقات المياه إلى 500 متر مكعب في الثانية ، إذ بين السيد وزير الخارجية التركي أنهم ملتزمون بالوعد وقد حققوا ذلك فعلا ، إلا أن المشكلة تكمن في سد الطبقة الذي يسيطر عليه تنظيم داعش الإرهابي وهو من يمنع وصول الكمية المتفق عليها إلى العراق .

·       تم بحث قضية اللاجئين العراقيين المحتجزين في تركيا ، حيث أكد السيد النجيفي على ضرورة وأهمية حسم وضعهم ومساعدتهم عبر تدخل فوري من قبل السيد وزير الخارجية التركي .

·       كما تم بحث موضوع العمال الأتراك المختطفين في العراق ، حيث عبر السيد الوزير عن شكره للمرجعية الدينية على موقفها ، كما أشاد بموقف السيد مقتدى الصدر واهتمامه باطلاق سراحهم ، من جانبه شدد السيد النجيفي أن هذه المشكلة ينبغي أن لا تؤثر على العلاقات بين البلدين الجارين ، وأن لا تترك تأثيرا سلبيا على الجانب الاستثماري الذي يعود بالمنفعة على الشعبين الصديقين .