الأخبار

نص رسالة السيد النجيفي الى السيد رئيس مجلس الوزراء بشأن معوقات العملية الانتخابية في نينوى

PM

23:03

2018-03-20

 نص رسالة السيد #أسامة_النجيفي نائب رئيس الجمهورية رئيس #تحالف_القرار العراقي الى السيد رئيس مجلس الوزراء بشأن سبل معالجة معوقات العملية الانتخابية في نينوى والحويجة

بسم الله الرحمن الرحيم
دولة الدكتور حيدر العبادي 
رئيس مجلس الوزراء
السلام عليكم 
من خلال زياراتنا ومتابعتنا لمستلزمات ومفردات العملية الانتخابية وبخاصة في محافظة نينوى وقضاء الحويجة ، برزت أمامنا بوضوح المعوقات والمشاكل الآتية :
1. إن هناك تخلفا واضحا في توزيع البطاقات الانتخابية ، إذ لم يتجاوز معدل التوزيع في محافظة نينوى 2% من مجموع عدد الناخبين البالغ 2,270,000 مواطن .
2. هناك مراكز مغلقة ، فمن مجموع 140 مركزا انتخابيا لم يفتح سوى 90 مركزا فقط .
3. المراكز تشكو من انقطاع الكهرباء ، وعطل الأجهزة المستخدمة ، وقلة الموظفين المخولين ، مع تشديد الطلبات على المواطن متجاوزين طبيعة الظروف التي عانى منها المواطن في نينوى .
4. مفوضية الانتخابات في ظل هذا الوضع عاجزة تماما عن الايفاء بالتزاماتها ، ففي أفضل الأحوال لن تستطيع توزيع ما نسبته 10 – 15 % من البطاقات الانتخابية ، ما يعني حرمان نسبة كبيرة من المواطنين من حقهم وواجبهم في المشاركة في الانتخابات واختيار ممثليهم بحرية .
5. لوحظ أن عمل المفوضية يتركز في مناطق الأقليات من المحافظة ، ما يعني الاتجاه إلى تمثيل غير متوازن وغير حقيقي . 
دولة رئيس مجلس الوزراء :
النقاط أعلاه تؤكد على منع حق دستوري للمواطنين في محافظة نينوى وقضاء الحويجة ، وباعتبار دولتكم رئيسا للسلطة التنفيذية أدعوكم للتدخل الفوري لتفكيك هذه المشاكل والمعوقات ، وايجاد الحلول بتحقيق أوسع مشاركة للمواطنين ، ونذكّر دولتكم بالتزامات الحكومة التي أعلنتها ..
دولة رئيس مجلس الوزراء :
يحدونا الأمل بتدخل حاسم من قبلكم ، فالوضع خطير ، ولم يتبق أمام مواطني هذه المناطق سوى أقل من شهرين ، وستكون لنا مواقف أخرى إن لم يتم تجاوز هذه المعوقات التي ستترك تأثيرات سلبية تنال من قيمة ومصداقية العملية الانتخابية على مستوى العراق ..
مع فائق التقدير والاحترام .

أسامة عبد العزيز النجيفي
نائب رئيس الجمهورية