الأخبار

نائب رئيس الجمهورية سفيــر استراليا في العراق

AM

10:05

2017-05-09

 استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الثلاثاء 9 أيار 2017 السيد كرستوفر لانك مان سفيــر استراليا في العراق .

وتم في الاجتماع بحث موضوعات ذات اهتمام مشترك ، منها :

  • معركة تحرير الموصل
  • الجهود الاسترالية في دعم العراق
  • الملف السياسي
  • الانتخابات العراقية
  • الوضع في كركوك واقليم كردستان
  • العراق ما بعد داعش
  • وثيقة التسوية الوطنية

حيث أكد السيد النجيفي على ثوابت مواقفه المبدئية ، فأشار إلى الجهود البطولية للقوات المسلحة العراقية في تحرير الموصل برغم وجود استخدام مفرط للقوة النارية من قبل بعض هذه الأجهزة ، ما أدى إلى خسائر في صفوف المدنيين الأبرياء الذين سبق وأن طلب منهم البقاء في بيوتهم .

وأبدى السيد النجيفي ملاحظة حول غلق جميع المنافذ بوجه الإرهابيين ما دفعهم إلى اليأس واستخدام المدنيين كغطاء لهم والتعامل معهم بقسوة غير مسبوقة ، وكان من الممكن اصطياد الإرهابيين عبر منفذ مسيطر عليه والقضاء عليهم في مناطق مكشوفة دون تحميل المدنيين ويلات القتال بين البيوت .

ودعا السيد النجيفي استراليا إلى تقديم المزيد من الدعم إلى العراق لمواجهة ظروف الحرب وما خلفه تنظيم داعش المجرم ، مشيرا إلى أن جهود إعادة الحياة للساحل الأيسر من الموصل تعاني من معوقات منها عدم قدرة الحكومة المحلية على التعامل مع مهمة كبيرة ، فضلا عن نقص في الامكانيات ، لذلك فالأمر يحتاج إلى وقت وداعمين من المجتمع الدولي فامكانية الحكومة ما زالت دون الاحتياجات المطلوبة .

كما أشار السيد النجيفي إلى أنه مع احترام موعد الانتخابات التشريعية في وقتها المحدد ودمج انتخابات مجالس المحافظات معها .

كما شدد أن مرحلة ما بعد داعش تتطلب أولا ظهور الحلول السياسية الغائبة ، وبناء اجراءات الثقة ، بشكل يحقق التماثل والتساوي ومبدأ المواطنة . .

كما تناول الاجتماع موضوعات متنوعة .

من جانبه أعرب السيد السفير الاسترالي عن تقديره العميق للسيد النجيفي على حكمتة وآرائه السديدة ، وأكد أن استراليا تقدم الدعم الجوي للعراق في محاربة الإرهاب ، وتعمل على تدريب الشرطة ، وتم تخصيص مبلغ 110 مليون دولار تصرف على ثلاثة سنوات لدعم جهود اعمار ما دمر من قبل داعش .