الأخبار

نائب رئيس الجمهورية يستقبل سفير جمهورية مصر العربية في العراق

AM

6:04

2017-04-17

 استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الأثنين 17 نيسان 2017 السيد علاء موسى سفير جمهورية مصر العربية في العراق .

في بداية اللقاء عبر السيد السفير عن شكره لاستقباله ، ورغبته في الاطلاع على رؤية السيد النجيفي وبخاصة ما يتعلق بالتسوية المطروحة واجتماعات أنقرة ، مع حرص مصر على وحدة العراق وتطبيق مبدأ المواطنة ، كما وجه دعوة للسيد النجيفي لزيارة مصر واللقاء مع القيادة المصرية ..

من جانبه رحب السيد النجيفي بزيارة السيد السفير ، وعبر عن تأثره بالعملية الإرهابية التي استهدفت الكنائس في طنطا والاسكندرية ، وذكر بأنه وجه رسالة إلى فخامة الرئيس السيسي لادانة العملية والتعزية بالشهداء .

كما رحب بالدعوة الموجهة له وعبر عن استعداده لتلبيتها في الوقت الملائم واللقاء مع القيادة المصرية .

وتعقيبا على موضوع التسوية والورقتين اللتين سلمتا إلى السيد الأمين العام للأمم المتحدة أثناء زيارته للعراق أوضح السيد النجيفي أنه يدعم موضوع التسوية القادرة على النجاح والثبات عند توفر شروطها ومستلزماتها المعبر عنها بورقة اجراءات بناء الثقة ، ويرى أن هذه الاجراءات ينبغي أن تسبق أية تسوية لتوفير الأرضية المناسبة للنجاح وترسيخ قيم المواطنة الحقة ، ذلك أن المهزوم هو الإرهاب وحدة أما مكونات الشعب العراقي فإنها منتصرة وتتطلع إلى مستقبل يضمن الحياة الحرة الكريمة لجميع المواطنين .

وفي شرحه للتحفظ الذي أبداه السيد النجيفي على هذه الأوراق ، أكد أن المهم هو البدء بإجراءات بناء الثقة وهي في جوهرها حقوق للمواطنين لا ينبغي التهاون في أمرها أو تأجيلها أما بنود أوراق التسوية سواء تلك التي قدمت من التحالف الوطني أو تحالف القوى العراقية فإنها يمكن أن تأجل لمرحلة ما بعد الانتخابات التي ستفرز قيادات وممثلين عن مختلف شرائح ومكونات الشعب العراقي عندها يمكن الجلوس على طاولة مشتركة وكتابة ورقة موحدة ملزمة للجميع .

وردا على التساؤل حول اجتماع أنقرة الأخير أوضح السيد النجيفي أن الهدف بناء مرجعية سياسية للمكون السني تنفتح على الشركاء في الوطن وعلى الجهد الدولي لبناء واعمار ما دمره تنظيم داعش الإرهابي والعمليات العسكرية ، وشدد السيد النجيفي على أهمية الدعم العربي وحاجة العراق للمساعدة جراء ما تعرض له .

وأشار أن دور مصر مطلوب لما تمثله من ثقل ومكانة كبيرة كونها الشقيقة الكبرى ولا يمكن للعراق أن يتخلى عن عمقه العربي .

وفي نهاية اللقاء عبر السيد السفير عن شكره لرؤية السيد النجيفي الشاملة وأكد أن مصر داعمة للعراق وتسعى من أجل تعزيز التعاون وبناء علاقات أخوية تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين العراقي والمصري