الأخبار

السيد نائب رئيس الجمهورية يستقبل سفير اليابان في العراق

AM

4:03

2017-03-30

 استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الخميس 30 آذار 2017 السيد فوميو ايواي سفير اليابان في العراق .

وتم في الاجتماع بحث ملفات متعددة منها :

العلاقات الثنائية والمساعدات المقدمة من اليابان لدعم العراق ، وإعادة بناء المناطق المتضررة

معركة تحرير الموصل

المصالحة الوطنية

اجتماع أنقرة والوضع السياسي

حيث أكد السيد النجيفي تقدير العراق للدور الياباني المهم في دعمه في مكافحة الإرهاب والمساعدات الإنسانية المقدمة ، والتطلع إلى استمرارها وإعادة بناء المناطق المتضررة من الإرهاب .

وأشار تعقيبا على موضوع المصالحة الوطنية أنها مطلب شعبي وينبغي أن نعمل جميعا من أجل تحقيقها وهذا يستلزم العمل بسلسلة اجراءات لبناء الثقة ووضع أرضية مناسبة للتفاوض في جو تسوده الرغبة الحقيقية في تجاوز أخطاء الماضي والسير قدما لبناء الوطن في ظل شراكة حقيقية قائمة على احترام مبدأ المواطنة وقواعد العدالة ، كما أننا ضد استغلال شعار المصالحة من أجل الكسب أو محاولة القفز على المستحقات المطلوبة .

وفي تناوله لموضوع تطورات المعركة ضد الإرهاب وتحرير الموصل شدد السيد النجيفي على ضرورة استمرار المعركة للقضاء على داعش وانقاذ مواطني نينوى من شرورهم ، مع احترام حقوق المدنيين وعدم تعريض حياتهم للأخطار ، ولابد من وقف استخدام الأسلحة الثقيلة في الأحياء السكنية المكتظة بالسكان كالمدفعية وراجمات الصواريخ التي استخدمت من قبل الشرطة الاتحادية وأوقعت خسائر جسيمة بالمدنيين الأبرياء فضلا عن عمليات القصف الجوي .

وشدد السيد النجيفي أن التأكيد على معالجة الأخطاء يهدف أولا وأخيرا إلى منع تكرارها ويهدف إلى النظر إلى المستقبل وعدم منح الإرهاب فرصة للظهور تحت اسماء جديدة أو نسخ أخرى .

كما تحدث السيد النجيفي عن مؤتمر أنقرة فأشار إلى أنه الاجتماع الخامس الذي يعقد من أجل توحيد الصفوف وبناء مرجعية  سياسية منفتحة على الشركاء للنهوض بالعملية السياسية وبناء البلد . وكل هذه الاجتماعات تمت في ظل التأكيد على الثوابت الوطنية واحترام الدستور ووحــدة العراق .

من جانبه عبر السيد السفير عن تقديره العميق للسيد النجيفي وأكد أنه يعد نفسه أخا للعراقيين لم يولد على أرض الرافدين ، وأكد استعداد بلاده لدعم العراق وتقديم المساعدات والمساهمة في اعادة بناء المناطق المتضررة .