الأخبار

السيد نائب رئيس الجمهورية يستقبل سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق

PM

14:03

2017-03-29

 استقبل السيد أسامة عبد العزيز النجيفي نائب رئيس الجمهورية يوم الاربعاء 29 آذار 2017 السيد دوغلاس سيليمان سفير الولايات المتحدة الأميركية في العراق .

وتم في الاجتماع الذي حضره مجموعة من السادة أعضاء مجلس النواب مناقشة مستفيضة لتطورات معركة تحرير الموصل ، وواقع المدنيين وأوضاعهم فضلا عن الحالة الصعبة للنازحين ، كما نوقشت مجموعة من الآراء والرؤى المتعلقة بالموصل بعد داعش وأوضاع الأقليات في نينوى وأفضل السبل لبناء الوحدة الوطنية وتعزيز الثقة بين مكونات المحافظة .

حيث أكد السيد النجيفي على المحاور الآتية :

  1.  ضرورة أن تتواصل المعركة لتحرير المواطنين والقضاء على داعش .
  2. الأولوية ينبغي أن تمنح لحماية المدنيين الأبرياء .
  3. وقف استعمال الأسلحة الثقيلة كراجمات الصواريخ والمدفعية في المدينة ذلك أن تأثيرها مدمر على المدنيين والبنى التحتية .
  4. اعادة النظر في قواعد الاشتباك المعتمدة في تحرير الساحل الأيمن من المدينة واعتماد الأسلوب الناجح نفسه الذي اعتمدته القوات المحررة في الساحل الأيسر .
  5. التشديد على تلافي الأخطاء ، والتفكير في المستقبل ، فتكرار الأخطاء واستمرار النهج التدميري يقدم فرصة لداعش للأستمرار وصناعة نسخ جديدة منها بدل القضاء على منهجها التكفيري الدموي .
  6. لابد للشرطة الاتحادية أن تتوقف عن الاستخدام المفرط للقوة النارية بسبب النتائج الكارثية التي تصيب المواطنين .
  7. عدم ايلاء السقف الزمني اهتماما يفوق الاهتمام بالمحافظة على حياة الابرياء ، ذلك أن الهدف هو تحرير الإنسان وليس تعريضه لأخطار حقيقية .
  8. التحقيق في مجزرة موصل الجديدة ينبغي أن يتم بأسرع وقت مع عرض نتائج التحقيق الذي تقوم به قوات التحالف الدولي .

كما تضمن الاجتماع مناقشة ملفات متعددة ذات اهتمام مشترك كالقمة العربية وأوضاع المنطقة وانعكاساتها على العراق ، فضلا عن مناقشة الوضع السياسي وتسجيل الملاحظات والاقتراحات بهدف منحه القدرة على النهوض .

من جانبه أكد السيد السفير الأميركي حرص بلاده على دعم العراق والمساهمة في تقديم المساعدة للقضاء على داعش ، والتنسيق مع العراقيين في شتى المجالات التي تخدم التطور وتفكيك المشكلات .